تسجيل القروي المسرّب : " الهايكا تستنكر" ، أنا يقظ " تطلب الحماية ، العرفاوي يتضامن ، و المطيراوي يواصل التهديد

 

بعد الضجة الكبيرة التي أحدثها التسجيل المسرّب ليلة أمس الأحد  لنبيل القروي مالك قناة نسمة ، استضاف الاعلامي شاكر بسباس على  إذاعة " شمس اف ام" ظهر اليوم الاثنين 17 افريل 2017 كل من أشرف العوادي رئيس منظمة " أنا يقظ " وأمين المطيراوي عن قناة نسمة و الاعلامي جمال العرفاوي وهشام السنوسي العضو بالهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري للحديث عن فحوى التسريب وما تضمنّه من تهديدات خطيرة تجاه منظمة " أنا يقظ " .
وكان التسجيل قد أظهر نبيل القروي وهو يحرّض صحفيي القناة على القيام بحملة لتشويه منظمة " انا يقظ " من خلال استهداف العاملين فيها أخلاقيا وثلبهم وهتك اعراضهم والدخول في حياتهم الشخصية وتشويه نسائهم وعائلاههم واقاربهم .
وتحدث القروي في ذات التسجيل عن شراء ذمم الصحفيين وابتزازهم بـ"ملفات ودوسيات" مشيرا بالقول :  "يقدمو بنا قضية وبعد خمسة سنين ندفعولهم 700 دينار"
وتعليقا على تلك التصريحات استنكر أشرف العوادي رئيس منظمة أنا يقظ ما ورد في التسجيل المسرب ، واصفا إياه بالخطير .
وتساءل العوادي على موجات شمس اف ام  : " أين الدولة من كل هذا ومن كل القضايا المرفوعة ضد شركات نسمة من شبهات فساد وتهرب ضريبي التي كشفتها منظمتنا في تقرير بعنوان "شبكة نسمة: ما تخفيه قناة الأخوين القروي" بتاريخ 10 جويلية 2016؟ "
واوضح رئيس منظمة انا يقظ بأن المنظمة ستنظّم قريبا ندوة صحفية للرد على تصريحات القروي وتهديداته التي تدخل في اطار تشويه نشطاء المجتمع المدني منذ الثورة - وفق تعبيره - .
ودعا العوادي الداخلية الى تحمل مسؤولياتها في الدفاع عن سلامة العاملين في المنظمة والقضاء الى فتح تحقيق جدي وعاجل ضد قناة نسمة ومديرها نبيل القروي .

أمين المطيراوي يردّ : ما ورد في التسجيل ردّة فعل طبيعية
وفي سياق متصل ، ظهر المدوّن بقناة نسمة امين المطيراوي خلال مداخلته مع الاعلامي شاكر بسباس  متشنّجا وفي حالة هيستيريا . وبعد مقاطعة ضيوف البرنامج قال المطيراوي  بان ما ورد في التسجيل يعتبر ردة فعل طبيعية و "غيرة " على القناة ومحاولة من عامليها الدفاع عنها تجاه الهجمة الشرسة التي تتعرض لها من قبل " الهايكا " و " انا يقظ " وفق تعبيره .
وقال المطيراوي ان التسجيل تعرض للمونتاج واقتطاع اجزاء كبيرة منه لكن ذلك لن يمنع صحفيي نسمة من الدفاع عن قناتهم بكل السبل .
وأضاف "تٌحاسبني وقت اللى الكلام اللي تقال فى التسجيل تتعمل منو حاجة ..مضيفا "علاش لقيتني أنا قدام دار خطيبة درا شكون ".
واتهم المطيراوي منظمة انا يقظ والعاملين فيها بالخونة وبانهم يتلقون اموالا من دول اجنبية ، قبل ان يختم بالقول انه وطني ولا يتقاضى بالدولار .

العرفاوي ينفي
من جهته قال الاعلامي جمال العرفاوي ان علاقته بنسمة انقطعت منذ سنة 2013 ،كما ان الموقع الذي يديره يعتبر من اكثر المواقع الالكترونية التي تنشر التحقيقات الاستقصائية لمنظمة " انا يقظ " وبالتالي لا يوجد اي خلاف معهم .
وعبر العرفاوي عن تضامنه مع العاملين بالمنظمة تجاه التصريحات الخطيرة التي وردت بالتسجيل ، مؤكدا انه سيتقدم بقضية عدلية بتهمة تشويهه  ضد كل من سيكشف عنه البحث .


هشام السنوسي يستنكر
اما العضو بالهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري هشام السنوسي فقد استنكر ما ورد في التسجيل مشيرا الى ان قناة نسمة ومالكها نبيل القروي لا يمتثلان للقانون ولقرارات الهايكا وبالتالي فمن الطبيعي ان يتمادى في تجاوزاته .
وعبر السنوسي عن تضامنه مع انا يقظ ومع جمعيات المجتمع المدني التي تتعرض للتشويه .

م.ي
 

التعليقات

Ajouter un commentaire